اخبارناطاقة شمسيةقدرات صغيرة

«تربل إم» تخطط لإنارة 1000 منزل بـ”الطاقة الشمسية” العام الجاري

أعلنت شركة “تربل إم” العاملة في مجال المقاولات والطاقة المتجددة  لإنارة 1000 منزل بالطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية خلال العام الجاري.

 

وقال المهندس حاتم الرومي رئيس الشركة، إن “تربل ام” قامت بتركيب نظام “هجين ” ينتج 6 كيلووات، ويضم توربينة رياح وخلايا شمسية في مركز أبوصوير بالاسماعيلية، مضيفًا أن النظام يعمل لمدة تقارب الـ 24 ساعة يومياً بحيث تعمل الخلايا الشمسية طوال فترة سطوع الشمس وتعمل توربينة الرياح ليلاً ويتم تخزين الطاقة من خلال عدد من البطاريات.

أضاف لأموال الغد، أن نسبة المكون المحلي في نظام الهجين “الخلايا الشمسية-توربينات الرياح” يصل إلى حوالى 35%، وجار الاتفاق بشأن تصنيع توربينة رياح ميكانيكية تصل نسبة تصنيعها فى مصر لحوالي 70%، وتستهدف “تربل إم”الوصول بنسبة المكون المحلى لنحو 100% لتعظيم قيمة المنتج المصري.

 

ولفت إلى تبني الشركة خطة لتركيب نظام هجين بقدرة 25 كيلووات في القطاعين الصناعي والزراعي بالمناطق النائية، بعد نجاح التجربة في الوحدات السكنية.

وكانت “تربل إم” تعاقدت مع شركة «شاندونج» الصينية، لتكون وكيلها فى الشرق الأوسط وأفريقيا، لبيع آلات الحفر المستخدمة فى الأعمال الإنشائية بمشروعات الطاقة الشمسية .

وقال الرومى أن «تربل إم» تحالفت أيضا مع شركة جلورى الأردنية، لبيع آلات حفر خوازيق الطاقة الشمسية فى مصر، والأردن، والبحرين، والسعودية، والسودان، مضيفا أن الشركة تمتلك ورشة لصيانة المعدات، وت

وتعرف الطاقة الشمسية بانها هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات تسخير الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق